fbpx skip to Main Content

مؤتمر الصحافي – ١٧\١٠\٢٠١٨

اقامت نقابة العلوم المعلوماتية في لبنان مؤتمراً صحافياً اليوم الاربعاء ١٧\١٠\٢٠١٨ في المركز الرئيسي في مركز “بيروت ديجيتال ديستريكت”، شارع بشارة الخوري للإعلان عن أهداف النقابة، تقديماتها، وكيفية الانتساب لها، إضافة إلى الإجابة على جميع الاسئلة المطروحة عند الراغبين بالانتساب.

وقد ألقى الرئيس رامي سنتينا التصريح التالي:
“حسب أخر الدراسات التي قام بها البنك الدولي ومنظمة العمل الدولية بالتعاون مع عدد من الشركات الاستشارية من المتوقع أن تختفي حوالي 20% من الوظائف الحالية خلال 20 عاما بسبب التطورات التكنولوجية والمكننة التي أصبحت المحرك الأساسي للعديد من القطاعات في العالم. في المقابل نشهد استحداثاً لأنواع جديدة من الوظائف المبنية على قطاع المعلوماتية والاقتصاد الرقمي التي أصبحت تشكل 30% من الوظائف الحالية. وباتت المعلوماتية تدخل تباعا في جميع الاختصاصات وتشكل ركنا اساسيا في جميع القطاعات البحثية والانتاجية.

ان لبنان يضم أعداد كبيرة من المبدعين والقادرين على رفع شأن بلادنا في المجال والمساعدة في تطوير المهنة وتطوير الدولة. في غياب جسم قانوني يمثل هذا المجال، اضطرت وتضطر الدولة للاستعانة بالخارج للاستشارة بينما في لبنان من يعمل في مساعدة الخارج في تطوير هذا المجال. خاصةً مع وجود الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي التي ما زالت قيد الانشاء. من هنا رأينا أنه أصبح من الضروري اخذ المبادرة والعمل نحو تأسيس النقابة بعد طول انتظار.

بدأ العمل على النقابة من قبل هيئتها التأسيسية منذ عامين، وذلك عبر تحديد المهنة وتعريفها فإنشاء قانونها وانظمتها إلى أن اكتمل ملفها القانوني واسبابها الموجبة. بعد ذلك استحصلنا على الترخيص من معالي وزير العمل الاستاذ محمد كبارة الذي بقراره هذا حقق المطلب القديم\الجديد لكل العاملين في مجال المعلوماتية. ومن هنا نتوجه له بالشكر على هذا الانجاز.

بعد الترخيص دأبت الهيئة التأسيسية على اتمام كامل الاجراءات القانونية والتدابير الادارية والاستعدادات اللوجستية. والاستحصال على المصادقة على انظمة النقابة من قبل الوزارات المختصة (العمل، التربية، المالية) لفتح باب الانتساب. وقد فتحت باب الانتساب في أوائل شهر أيلول. وتعاونا مع LibanPost لنتمكن من الوصول الى الجميع. وها هي اليوم وبمساعدة واحتضان جميع الجامعات تكبر بأعداد اعضائها وبطموحها.

لا شك أن للنقابة دور كبير أمامها على الصعيد المهني ولكن لها دور ملح على الصعيد الشخصي فنضع امامنا التأمين الصحي للمنتسبين وعائلاتهم كما المعاش التقاعدي للأعضاء إسوة بالنقابات الكبرى الأخرى. وقد باشر مجلس النقابة العمل على جمع الملفات الطبية لأعضائها بهدف الحصول على أفضل تأمين صحي ممكن. هذا التأمين الصحي سيبدأ في أوائل العام المقبل، وذلك حتى يتسنى للجميع الانتساب لتحسين شروط التأمين. (كلما زادت اعدادنا، كلما تحسن التأمين)
ان قانون النقابة منشور على صفحتها الالكترونية scsl.org.lb ولقد استفدنا من الخبرات الموجودة لدى نقابات اخرى وطورنا بقانوننا للوصول إلى قانون عصري يحصن النقابة من الفساد ويسمح للجميع المشاركة الفعلية في اتخاذ القرارات.

نود أن نشكر جميع من ساعد في انجاح النقابة وتأسيسها. وأتوجه بالشكر لمكتب المحاماة عواضة تيان وبالأخص المحامية الاستاذة شيرين قطيش التي تولت الملف منذ البداية ونشكر جميع العاملين في وزارة العمل ووزارة التربية ووزارة المالية الذين ساعدونا جاهدين بالإنشاء وتحصين النقابة.
انها فرصتنا لنعمل سويا كخريجين لحماية المهنة وتشجيعها ورفع مستواها والدفاع عن مصالحها والعمل على تقدمها وتطورها على كافة الأصعدة. إنها فرصتنا لنبرز أهمية اختصاصاتنا ودورها المحوري.

إننا نتوجه لكم اليوم مخاطبين عبركم كل من مازال متردداً. هذه نقابتكم ولا مجال لحلها، إن مجلس النقابة هو الوحيد الذي يتبدل، انتسبوا الأن ولنتساعد لتصبح النقابة حصن يتكل عليه الجميع. “

Back To Top